كشف تقرير من صندوق كونفوي فينتشرز الاستثماري عن استمرار انخفاض الاستثمارات الجريئة في صناعة الألعاب الإلكترونية خلال النصف الأول من 2024، رغم وجود فرص نمو في القطاع.
وبلغ إجمالي التمويل الخاص لصناعة الألعاب 2.89 مليار دولار في النصف الأول من 2024، متجاوزًا إجمالي 2023 البالغ 2.80 مليار دولار.
يعود هذا الارتفاع إلى استثمار ديزني البالغ 1.5 مليار دولار في شركة إبيك جيمز. وباستثناء هذه الصفقة، ينخفض الإجمالي إلى 1.39 مليار دولار، بتراجع 9% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
وانخفض تمويل رأس المال الاستثماري لشركات الألعاب الناشئة بنسبة 20% في الربع الثاني من 2024 مقارنة بالربع الأول، ليصل إلى 492 مليون دولار.
ويمثل هذا ثالث أدنى إجمالي فصلي منذ 2020. وبلغ إجمالي تمويل رأس المال الاستثماري في النصف الأول من 2024 نحو 1.09 مليار دولار، بانخفاض 20% عن نفس الفترة من 2023.
كما تراجع عدد صفقات التمويل بنسبة 22% في الربع الثاني من 2024 مقارنة بالربع الأول، وبنسبة 12% مقارنة بالربع نفسه من العام السابق.
ورغم هذا التراجع، أشار التقرير إلى تباطؤ وتيرة الانخفاض مقارنة بالعامين السابقين. حيث انخفض التمويل الخاص للألعاب بنسبة 87% بين النصف الأول من 2022 و2023، مقابل نمو 89% بين النصف الأول من 2023 و2024 (متضمنًا استثمار ديزني).
وأبرز التقرير اتجاهين رئيسيين في سوق الاستثمار:
- زيادة نسبة صفقات الاستحواذ على 80% من التمويل المعلن إلى 22% في 2024، مقارنة بـ 12% في 2021، مما يشير إلى توزيع أكثر صحة للاستثمارات.
- تركز 89% من استثمارات رأس المال الاستثماري في الشركات الناشئة بمراحلها الأولى منذ الربع الأول من 2022.
يشير هذان الاتجاهان إلى صعوبات تواجه الشركات في جمع جولات تمويل لاحقة، خاصة بعد رفع أسعار الفائدة الأمريكية في مارس 2022.
وجمع صندوقا a16z Games و Bitkraft Ventures مبلغ 875 مليون دولار للاستثمار في الشركات الناشئة بمراحلها الأولى، مما يرجح استمرار هذا الاتجاه في المستقبل القريب.
ويتضمن التقرير الكامل لـ كونفوي فينتشرز بيانات إقليمية واتجاهات رئيسية تشكل سوق الألعاب، مقدمًا نظرة شاملة عن وضع الصناعة وآفاقها المستقبلية.
The post تراجع الاستثمارات الجريئة في صناعة الألعاب رغم فرص النمو في 2024 is republished from عالم التقنية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق